خطوات تسجيل علامة تجارية في السعودية

تسجيل العلامة التجارية

أذا كنت من أصحاب المشاريع الصغيرة والشركات المتوسطة فقطعاَ تسجيل علامة تجارية خاصة بك قد يحمى مشروعك للأبد ويعطيها هويتها وتميزها فى السوق، تسجيل العلامة التجارية ليس أمراً إلزاميا ولكن له العديد من الفوائد التى تعود بالنفع على شركتك أو مشروعك وتساهم فى فى نموها والحفاظ على سمعتها ، كما أنها تساهم في المحافظة على اسم العلامة التجارية أو الشركة وكذلك ضمان الحقوق القانونية.

يعتبر تسجيل علامتك التجارية فى السعودية واحدة من أهم أصول أي شركة، لذلك إذا كنت تفكر في إطلاق خدمة معينه أو تأسيس شركة خاصة  بك أو تريد تطوير عملك الحالي، فإن تسجيل العلامة التجارية يجب أن يكون من أولوياتك. في هذا
المقال، سنتناول أهمية التسجيل، الخطوات اللازمة لتسجيلها، وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على نجاح عملك.

جدول المحتوى

ما هي العلامة التجارية؟

تسجيل العلامة التجارية

كيف تسجل علامة تجارية في السعودية؟

كم تكلفة تسجيل علامة تجارية ؟

ما هي أهمية تسجيل العلامة التجارية؟

كيف يمكن أن تساعدك بيزنس لينك ؟

الخلاصة

 

تسجيل علامة تجارية


ما هي العلامة التجارية؟

 

العلامة التجارية هو ذلك الطابع الخاص التى تتركه الشركة أو المنتج عند الجمهور الخاص بها،  وتتميز به في سوق مليء بالمنافسة وتساعد في بناء علاقة قوية مع العملاء. تشمل العلامة التجارية الاسم، الشعار، الألوان، الرسائل، والقيم التي تمثلها. الهدف من العلامة التجارية هو إنشاء انطباع إيجابي ومتناسق يعزز الولاء ويساهم في نمو الأعمال.

تسجيل العلامة التجارية

 

تسجيل علامة تجارية في السعودية  هو عملية تسجيل الرمز أو الاسم أو التصميم الذي يميز منتجاتك أو خدمات شركتك عن غيرها من الشركات. حيث إنها الأداة التي يستخدمها العملاء للتعرف على منتجاتك أو خدماتك وتحديد جودتها. العلامة التجارية ليست مجرد شعار؛ إنها تعبير عن قيم الشركة، وسمعتها، وتفردها في السوق.

كيف تسجل علامة تجارية في السعودية؟

 

تسجيل العلامة التجارية فى السعودية ليس بالأمر الصعب، حيث تسعى السعودية دائماً للحفاظ على التطور الاقتصادي الذي تحظى به وكذلك الحفاظ على الحقوق الملكية والفكرية للمؤسسات والأفراد، وسواء كنت تأسس شركة أفراد، شركة مساهمة مقفلة أو مفتوحة فأن تأسيس العلامة التجارية أمر بالغ الأهمية لكل انواع الشركات ويمكنك اتباع الخطوات الاتية لعملية التسجيل :                                                                                                                                                                                                                                                                      

  • البحث والتأكد من أنها ليست مسجلة بالفعل : التحقق أن علامتك التجارية لم تكن مسجلة بالفعل، يمكنك التحقق من بذلك من خلال قاعدة بيانات العلامات التجارية الوطنية أو الاستعانة بمستشار قانوني متخصص.
  • اختيار العلامة المناسبة: سهلة، فريدة، مميزة ( تشبه أي علامة تجارية أخرى).
  • إعداد الوثائق: يتطلب تسجيل العلامة التجارية تقديم مستندات ( اسم العلامة التجارية، وصف للمنتجات أو الخدمات التي ستستخدم فيها، وبيانات عن صاحب العلامة)
  • تقديم الطلب: قدم طلب تسجيل علامة التجارية إلى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • دفع الرسوم: قد يتطلب رسوم تسجيل معينة. تأكد من مراجعة الرسوم المطلوبة في بلدك.
  • مراقبة ومتابعة الطلب: بعد تقديم الطلب، ستقوم الهيئة بمراجعة الطلب وقد تطلب معلومات إضافية. تابع حالة طلبك بانتظام وتأكد من تلبية أي طلبات إضافية.
  • استلام الشهادة: بعد الموافقة على طلبك، ستتلقى شهادة تسجيل العلامة التجارية. 

كم تكلفة تسجيل علامة تجارية ؟

 

تختلف تكلفة تسجيل علامتك التجارية على حسب البلد التي تريد تسجيل علامتك فيها، ولكن فى السعودية تتوقف الرسوم على حسب:

  •  نوع الخدمة أو المشروع.
  •  عدد الفئات التي ترغب في تسجيلها. 
  • عدد الفروع والوكلاء المعتمدين.

وتكون تكلفة تقديم الطلب حوالى 1000 ريال سعودى، وتكلفة طلب النشر 500 ريال، وكذلك تكلفة استخراج الشهادة 5000 ريال. قد تختلف هذة التكلفة من مشروع لأخر وأيضاً بمرور الوقت فلذلك يجب مراجعة الهيئة العامة لحقوق الملكية والفكرية للتأكد من التكلفة الحالية.

ما هي أهمية تسجيل العلامة التجارية؟

 

يعد اصدار رخصة تجارية وتحديد نوع النشاط الذى تريد ممارسته خطوة رئيسية لتأسيس الشركات والمنشأت، كذلك تسجيل العلامة التجارية يحمل أهمية كبيرة لعدة أسباب، تتعلق بحماية حقوقك وتطوير عملك. إليك بعض الأهمية الرئيسية لتسجيل العلامة التجارية:

  • حماية حقوقك القانونية: تسجيل العلامة التجارية يمنحك حقوقًا قانونية حصرية لاستخدام العلامة في سياق السلع أو الخدمات التي سجلتها لها. هذا يعني أنك تستطيع منع الآخرين من استخدام علامة تجارية مشابهة أو مطابقة لعلامتك في نفس الفئة.
  • بناء سمعة العلامة التجارية: يساعد في بناء سمعة قوية للعلامة التجارية ويعزز الثقة بين العملاء. كما يمنحك مصداقية إضافية في السوق.
  • توسيع نطاق العمل: حماية علامتك التجارية تتيح لك التوسع بسهولة إلى أسواق جديدة دون القلق من وجود علامات تجارية مشابهة قد تؤثر على أعمالك.
  • تعزيز القيمة التجارية: علامة تجارية مسجلة تعزز قيمة أعمالك، حيث يمكن أن تصبح أحد الأصول القيمة التي تعزز من قيمة شركتك عند البيع أو الاستحواذ.
  • حماية العلامة من التعدي: يتيح لك التسجيل اتخاذ إجراءات قانونية ضد أي شخص يستخدم علامتك التجارية بدون إذن، مما يساعد على حماية ملكيتك الفكرية.
  • الاستفادة من العلامة التجارية كأصل تجاري: يمكنك ترخيص علامتك التجارية لشركات أخرى أو بيعها، مما يتيح لك تحقيق دخل إضافي.
  • تأمين العلامة في المستقبل: التسجيل يضمن حماية علامتك التجارية على المدى الطويل ويقلل من مخاطر النزاعات القانونية المتعلقة بها.

نتيجة لذلك فأن تسجيل علامتك التجارية هو خطوة حاسمة لضمان حماية حقوقك وتحقيق النجاح والنمو في السوق.

كيف يمكن أن تساعدك بيزنس لينك ؟ 

بيزنس لينك هى شركة رائدة فى تأسيس الأعمال فى السوق الخليجى، ويمكن لبيزنس لينك أن تساعد فى تسجيل علامتك التجارية والحفاظ على الملكية والحقوق الفكرية. حيث أن تأمين مستقبل علامتك التجارية يبدأ من تسجيل العلامة التجارية.

الخلاصة

يعد تسجيل علامة تجارية في السعودية هو أمر بالغ الأهمية في ظل التنافس الشرس فى السوق السعودى، حيث يمثل تسجيلها حماية فكرية وتعزيز لقيمة العلامة التجارية وهويتها. يمكنك التواصل مع بيزنس لينك عبر الهاتف +96654424044 أو عن طريق الايميل info@businesslink.sa لمساعدتك في تسجيل علامتك التجارية فى السعودية.

×